Loading alternative title

الصحة العالمية دعت الدول لوقف التطعيم بالجرعات المعززة مؤقتا لتقليص التفاوت وليس نهائيا

الصحة العالمية دعت الدول لوقف التطعيم بالجرعات المعززة مؤقتا لتقليص التفاوت وليس نهائيا
اﻟﺜﻼﺛﺎء 04 ﺟﺎﻧﻔﻲ 2022 09:53
إعداد : ﻣﺎﺟﺪﺓ ﻋﻤﺪﻭﻧﻲ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي حديثاً خبر يفيد بأنّ "منظمة الصحة العالمية تدعو الدول إلى إيقاف الجرعة الثالثة من لقاح كورونا". واستند ناشروا الخبر إلى لقطة شاشة من قناة الإخبارية السعودية، ويظهر في اللقطة المزعومة صورة " تيدروس أدهانوم " رئيس منظمة الصحة العالمية وإعلان جاء فيه أن المنظمة دعت الدول إلى إيقاف الجرعة التعزيزية من لقاح كوفيد 19. 
دقق فريق "تراست نيوز" في صحة الموضوع من عدمه، وبالبحث العكسي عن الخبر تبيّن أن ما رُوّج مضلل، إذ أرشدنا البحث إلى ريبورتاج قناة الإخبارية كاملا فيما يخص الخبر المذكور وتبيّن أن القناة تحدث عن الموضوع في شهر أوت من العام الماضي وليس مؤخرا. 
 كما اتضح أن القناة تحدث عن تقرير منظمة الصحة العالمية آنذاك والذي جاء فيه أن "الصحة تدعو الدول لوقف اللقاحات المعززة ضد فيروس كوفيد 19 حتى نهاية شهر سبتمبر على الأقل بهدف منح فرصة الحصول على اللقاحات لأكبر عدد ممكن من سكان العالم ولتمكين ما لا يقل عن 10% من سكان كل بلد في العالم من الحصول على التطعيم".
للإشارة، فقد ورد في نفس تقرير منظمة الصحة أنّ "من أصل 4 مليارات جرعة أعطيت حول العالم، ذهبت 80% منها إلى البلدان المرتفعة الدخل والمتوسطة، في حين يعيش فيها أقل من 50% من سكان العالم". 

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

ريبوتاج قناة الاخبارية 


اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

منظمة الصحة العالمية تدعو الدول إلى إيقاف الجرعة الثالثة من لقاح كورونا

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ