Loading alternative title

لمحاربة التضليل والتلاعب بالمعلومات.. ويكيبيديا تطلق مدونة سلوك عالمية

لمحاربة التضليل والتلاعب بالمعلومات.. ويكيبيديا تطلق مدونة سلوك عالمية
اﻷﺭﺑﻌﺎء 03 ﻓﻴﻔﺮﻱ 2021 13:25
إعداد : ﺭﺋﻴﺲ اﻟﺘﺤﺮﻳﺮ

اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

بهدف الحد من المعلومات المضللة وإساءة الاستخدام والتلاعب بالمضامين والمحتويات، أعلنت مؤسسة "ويكيميديا" التي تدير الموسوعة الإلكترونية الشهيرة "ويكيبيديا" عن إطلاق "مدونة عالمية لقواعد السلوك. ونشرت "ويكيميديا" هذه المدونة، مشيرة إلى أنها تهدف إلى الحد من تشويه محتوى موسوعة ويكيبيديا والتلاعب به.

وقالت رئيسة المؤسسة كاثرين ماهر: "لقد وُضِعَت مدونة قواعد السلوك الجديدة لعصر الإنترنت الجديد، لأننا نرغب في أن يشكل المساهمون في المحتوى في خلق بيئة إيجابية وآمنة وصحية للجميع". وتم إعداد نص المدونة المتكونة من 1600 كلمة بمساعدة نحو 1500 متطوع في "ويكيبيديا"، يمثلون 5 قارات و30 لغة. وذلك بهدف "منع أي إساءة استخدام للسلطة والتأثير بهدف التخويف، والحيلولة دون إدراج محتوى خاطئ أو غير صحيح على المنصة". ويأتي اعتماد هذه المدونة بعد تزايد الضغوط على عدد كبير من منصات الانترنت للحد من حملات التلاعب والمعلومات المضللة، التي يمكن استخدامها لأغراض سياسية أو لترويج الفتنة والعنف.

وفي 15 جانفي الماضي احتفلت ويكيبيديا بمرور 20 عاما على تأسيسها كما حصلت على ترتيب أفضل 15 موقعا في العالم من حيث عدد الزيارات إذ تستقطب أكثر من 1.7 مليار زائر شهريا.

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ

ويكيبيديا

اﻟﺨﺒﺮ اﻟﻤﺘﺪاﻭﻝ

مدونة سلوك من ويكيبيديا لمحاربة التضليل والتلاعب

ﻣﺼﺪﺭ اﻟﺨﺒﺮ

  • شارك على:

إقرأ أيضاً

شارك بتعليق

image title here

Some title